الكيمياء
الحياتية ( Zoochemistry ) :
أهمية
المهارات الحياتية :
1-
مساعدة الطالب على الانتفاع من علم الكيمياء من خلال فهمها وتطبيقها
وتقبلها بإيجابية في حياته .
2-
الفهم السليم والإيجابي للتطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء .
3-
تظهر فوائدها في مختلف مجالات المجتمع وفي بيئة وحياة الطالب .
4-
تنمية ميل الطالب نحو الكيمياء .
5-
لكي يكون الطالب قادرا على التكيف وتوجيه ذاته إذا ما تحتمت ظروف
إنتقاله من مهنة ألى أخرى .
6-
يجعل من العلم دورا ووظيفة وأهمية في حياة الطالب بدلا من أن يظل علما
جافا .
7-
إعطاء جهود تعليمية لمنهج الكيمياء يتطابق مع إحتياجات حياة ال الطالب
والتقنية الحديثة .
8-
تنمية الوعي بالتطبيقات الحياتية في المجتمع .
9-
الإبتعاد عن الأماكن التي تسبب خطرا كيميائيا .
المهارات
الحياتية التي يكتسبها الطالب من منهج كيمياء أول ثانوي :
الوحدة
الأولى : عنوان الوحدة : علم
الكيمياء وتطوره
المفاهيم والمصطلحات
|
المهارات الحياتية التي يكتسبها الطالب
|
نوع المهارة
|
الملاحظة
|
يستخدم أجهزة مساعدة للحواس مثل المجهر
ومقياس الأس الهيدروجيني
لتنمية مهارة الملاحظة الغير مباشرة
|
عملية
|
التصنيف
|
يصنف الأدوات المنزلية بحسب المعدن المصنوعة منه .
|
عملية
|
القياس
|
×يقيس الطالب عمليا حجم محلول من عصير
الرمان باستخدام المخبار المدرج × يقيس عمليا درجة حموضة عصير الليمون وقاعدية
حبة السوداء .
|
عملية
|
التجريب
|
تفسير الظواهر عن طريق إجراء التجارب مثل
تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع فلز الخارصين
|
عقلية
|
طريقة التفكير العلمي
|
يتوصل إلى حلول لمشكلة إستخدام المعلبات
البلاستيكية في شرب الشاي وغيره من السوائل الساخنة بالبحث العلمي .
|
إجتماعية
|
البحوث التقنية
|
× يجمع معلومات عن بعض العقاقير
الكيميائية ويحدد الأمراض التي تقوم بمعالجتها .
× يكتب تقريرا عن فوائد وأضرار بعض
المبيدات وأسمدة الكيميائية للخضروات .
|
إجتماعية
|
الوحدة الثانية : عنوان
الوحدة : تطور مفهوم الذرة
المفاهيم والمصطلحات
|
المهارات الحياتية التي يكتسبها الطالب
|
نوع المهارة
|
ظاهرة النشاط الإشعاعي
|
يتجنب خطر التعرض للأشعة . من خلال
زيارته لإحدى المستشفيات ويسأل المختصين عن أهميتها وأضرارها .
|
عقلية
|
تطور مفهوم الذرة
|
يطور الطالب قدرته الذهنية من خلال الرسم
للنماذج الذرية .
|
عقلية
|
|
|
|
الوحدة
الثالثة : عنوان الوحدة : تركيب الذرة والقانون
الدوري
المفاهيم والمصطلحات
|
المهارات الحياتية التي يكتسبها الطالب
|
نوع المهارة
|
تركيب الذرة
|
×مهارة التعامل مع الرموز والأرقام
المجردة . من خلال قواعد التوزيع الإلكتروني .
× مهارات إتصال محوسبة .
|
عقلية
|
الوحدة
الرابعة :
عنوان الوحدة : تصنيف العناصر وتنظيمها
المفاهيم والمصطلحات
|
المهارات الحياتية التي يكتسبها الطالب
|
نوع المهارة
|
مكونات الجدول الدوري
|
×تقييم وإستعمال معلومات من نصوص رقمية ,
مرئية ومسموعة .
×يكتسب مهارات أجتماعية تفاعل وتواصل .
× يكتسب مهارات إتصال محوسبة .
|
عقلية
إجتماعية
عملية
|
تحديد موقع العنصر الرئيس
|
يستخدم الطالب قاعدة التوزيع الإلكتروني في تحديد مواقع العنصر في الجدول
الدوري .
|
عقلية
|
الوحدة
الخامسة : عنوان الوحدة : عناصر المجموعة
الرئيسة الأولى
المفاهيم والمصطلحات
|
المهارات الحياتية التي يكتسبها الطالب
|
نوع المهارة
|
خواص الصوديوم
|
× يجري تجارب تفاعل الصوديوم مع الماء
والهواء .
× يطور قدراته العلمية في استخلاص
الصوديوم من ملح الطعام .
|
عقلية
|
مركبات الصوديوم
|
يفاعل عصير الليمون ( حمض الستريك ) مع
خميرة الكيك (بيكربونات الصوديوم ) للحصول على سترات الصوديوم
|
عقلية
|
خواص عناصر الفلزات القلوية
|
يكشف عن الفلزات باستخدام اللهب ( الكشف
الجاف ) مثل الكشف عن الصوديوم في ملح الطعام يعطي لونا أصفر .
|
عقلية
|
الوحدة
السادسة : عنوان الوحدة :
عناصر المجموعة الرئيسة الثانية
المفاهيم والمصطلحات
|
المهارات الحياتية التي يكتسبها الطالب
|
نوع المهارة
|
الجير الحي
|
يحضر عمليا مركبي الجير الحي والجير المطفأ من
مسحوق النورة .
|
عملية
|
مركبات الكالسيوم
|
×يميز عمليا بين مسحوق من الجبس ( كبريتات
الكالسيوم ) ومسحوق أخر من الرخام أو الطباشير ( كربونات الكالسيوم )
×يستخدم كبريتات الكالسيوم في عمل مجسم لمنزل
|
عملية
عملية
|
الوحدة
السابعة : عنوان الوحدة : التفاعلات
الكيميائية والمعادلات الموزونة
المفاهيم والمصطلحات
|
المهارات الحياتية التي يكتسبها الطالب
|
نوع المهارة
|
التفاعل الكيميائي
|
يجري عمليا تفاعل سلك من النحاس مع حمض النتريك
.
|
عملية
|
الكتلة الذرية ومفهوم المول
|
يوزن باستخدام الميزان الحساس بالجرام كتلة مول
واحد من عنصر الماغنيسيوم ( 24 ) جرام
|
عملية
|
المعادلة الكيميائية
|
يستخدم لغة المعادلات الكيميائية للتعبير
عن تفاعل حمض الهيدروكلوريك وهيدروكسد الماغنيسيوم في المعدة .
|
عقلية
|
الوحدة
الثامنة :
عنوان الوحدة : الكيمياء العضوية
المفاهيم والمصطلحات
|
المهارات الحياتية التي يكتسبها الطالب
|
نوع المهارة
|
غاز الميثان
|
الحصول على غاز المطبخ من المخلفات
الحيوانية بعد معالجتها .
|
عقلية
|
استخدامات الإيثين
|
يستخدم الإيثين في إنضاج سلة من الموز .
|
عملية
|
جمع و إعداد الاستاذ / محمد الشرفي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق