1) ادخل إلى صفك مباشرة مع بداية الحصة وأحذر التأخير .
2) تجول بنظرك في أرجاء الصف مركزا النظر على المنشغلين عنك .
3) احرص على جذب انتباه الطلاب حتى ولو صامتا قليلا , ولا تبدأ قبل أن يسود النظام في الصف .
4) الق السلام وأنت مبتسما وأثبت في مكان يراك فيه الجميع وفتش الواجب إن وجد .
5) قدم لدرسك بشئ من الحماس أي التهيئة وقد لا تكون لها علاقة بالدرس .
6) قوم بعملية التمهيد ( المدخل ) والذي هو المهارات الاساسية السابقة واللازمة لاستيعاب المتعلم , أو المتطلبات لفهم تعلم جديد . أمثلة لتحديد المعرفة القبلية للطالب :
معلومات : i. الزمن الماضي يتطلب معرفة الزمن المضارع
ii. القسمة المطولة تتطلب معرفة الطرح والضرب .
مهارات :
i. الرسم والخرائط .
ii. أمثلة لجمل مركبة .
7) انظر الى الطلاب أثناء حديثك ولا تدير ظهرك كثيرا .
8) حاول إشراك أكبر عدد من الطلاب مراعيا الفروق الفردية بينهم .
9) تحرك حركة هادئة وهادفة .
10) لاتوجه اهتمام خاص بأي طالب في الفصل . مثلا المتميزين فقط أو المتطوعين فقط للإجابة دائما .
11) لا تبدوا للطلاب بأنك عصبي أو متذمر .
12) لا ترفع صوتك كثيرا ولا تتحدث على وتيرة واحدة , فانك لن تسمع إلا نفسك .
13) حافظ على هندامك ولا تظهر بصورة غير منتظمة ولو كنت كذلك .
14) تجنب الانقطاع لأي أمر لو من أجل كتابة الملخص السبوري .
15) استخدم أساليب وطرق وأنشطة مناسبة لتنفيذ الدرس .
16) نفذ الدرس متسلسلا ومترابطا .
17) اعمل على تقييم عملك . باستخدام الادوات والأساليب المناسبة للتقويم .
18) حدد الواجب أو التعيينات الفردية او الجماعية .
19) اغلق الدرس بملخص شفوي أو أسئلة وتغذية راجعة لتتحقق من أهداف الدرس , أو تشويق للموضوع التالي .
ملاحظات :
انشغال الطالب وإشراكه في العملية العلمية التعلمية في المقام الاول هو سبيلك الى ادارة صفية ناجحة .
أرسل رسائل ايجابية للعقل الباطن مثلا . أنت نشط اليوم ......أنت مبدع .....) كتهيئة نفسية .
استخدام المطرقة مع الآخرين تراهم كلهم مسامير .
المهارات الاساسية السلوكية لتنظيم البيئة المادية
1) تنظيم الكراسي بطريقة تساعد على جلوس الطلاب وحركة المعلم وطبيعة الطلاب . مثلا تغيير أماكن جلوس بعض الطلاب , التهوية , النظافة , إغلاق باب الفصل , طالب يمسح السبورة ..........) مهاراتك أنت أكثر إبداعا .
2) الاستخدام المناسب للسبورة وتنظيمها وتقسيمها إلى أجزاء قبل البدء بالدرس .
3) التدرج المتسلسل والمترابط عند العرض حسب تسلسل الأفكار .
4) أستخدم مثلا الجزء الايسر للتوضيح والشرح .
5) استخدام دفتر الدرجات .
عزيزي المعلم أنت ملك إبداعاتك وأفكارك بالتوفيق اعداد الاستاذ / محمد الشرفي
2) تجول بنظرك في أرجاء الصف مركزا النظر على المنشغلين عنك .
3) احرص على جذب انتباه الطلاب حتى ولو صامتا قليلا , ولا تبدأ قبل أن يسود النظام في الصف .
4) الق السلام وأنت مبتسما وأثبت في مكان يراك فيه الجميع وفتش الواجب إن وجد .
5) قدم لدرسك بشئ من الحماس أي التهيئة وقد لا تكون لها علاقة بالدرس .
6) قوم بعملية التمهيد ( المدخل ) والذي هو المهارات الاساسية السابقة واللازمة لاستيعاب المتعلم , أو المتطلبات لفهم تعلم جديد . أمثلة لتحديد المعرفة القبلية للطالب :
معلومات : i. الزمن الماضي يتطلب معرفة الزمن المضارع
ii. القسمة المطولة تتطلب معرفة الطرح والضرب .
مهارات :
i. الرسم والخرائط .
ii. أمثلة لجمل مركبة .
7) انظر الى الطلاب أثناء حديثك ولا تدير ظهرك كثيرا .
8) حاول إشراك أكبر عدد من الطلاب مراعيا الفروق الفردية بينهم .
9) تحرك حركة هادئة وهادفة .
10) لاتوجه اهتمام خاص بأي طالب في الفصل . مثلا المتميزين فقط أو المتطوعين فقط للإجابة دائما .
11) لا تبدوا للطلاب بأنك عصبي أو متذمر .
12) لا ترفع صوتك كثيرا ولا تتحدث على وتيرة واحدة , فانك لن تسمع إلا نفسك .
13) حافظ على هندامك ولا تظهر بصورة غير منتظمة ولو كنت كذلك .
14) تجنب الانقطاع لأي أمر لو من أجل كتابة الملخص السبوري .
15) استخدم أساليب وطرق وأنشطة مناسبة لتنفيذ الدرس .
16) نفذ الدرس متسلسلا ومترابطا .
17) اعمل على تقييم عملك . باستخدام الادوات والأساليب المناسبة للتقويم .
18) حدد الواجب أو التعيينات الفردية او الجماعية .
19) اغلق الدرس بملخص شفوي أو أسئلة وتغذية راجعة لتتحقق من أهداف الدرس , أو تشويق للموضوع التالي .
ملاحظات :
انشغال الطالب وإشراكه في العملية العلمية التعلمية في المقام الاول هو سبيلك الى ادارة صفية ناجحة .
أرسل رسائل ايجابية للعقل الباطن مثلا . أنت نشط اليوم ......أنت مبدع .....) كتهيئة نفسية .
استخدام المطرقة مع الآخرين تراهم كلهم مسامير .
المهارات الاساسية السلوكية لتنظيم البيئة المادية
1) تنظيم الكراسي بطريقة تساعد على جلوس الطلاب وحركة المعلم وطبيعة الطلاب . مثلا تغيير أماكن جلوس بعض الطلاب , التهوية , النظافة , إغلاق باب الفصل , طالب يمسح السبورة ..........) مهاراتك أنت أكثر إبداعا .
2) الاستخدام المناسب للسبورة وتنظيمها وتقسيمها إلى أجزاء قبل البدء بالدرس .
3) التدرج المتسلسل والمترابط عند العرض حسب تسلسل الأفكار .
4) أستخدم مثلا الجزء الايسر للتوضيح والشرح .
5) استخدام دفتر الدرجات .
عزيزي المعلم أنت ملك إبداعاتك وأفكارك بالتوفيق اعداد الاستاذ / محمد الشرفي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق